"جَوَلْ كُظْرِي حَصَاه أَسْوَدْ مَسَهْمَدْ"/ د.عبدالعزيز بن عقيل
"هذه القصيدة للشاعر سالم بومبارك الملقّب الشبير بايعشوت من قرية رملة آل جذنان التي يسكن فيها ال بايعشوت ايضا -قرب هينن (وليس حسبما ذكره رحيّم راوية سارجنت مؤلّف كتاب نثر وشعر من حضرموت - ان هناك من ال بايعشوت في بلدة الغرف ؛مما أوحى لسارجنت انّ الشاعر من شرق حضرموت .بينما ال بايعشوت يسكنون في بلدات بالكسر وقرى كما ذكرنا - هذا يعني ان عالم الراوية رحيّم لم يتجاوز كثيرا تريم وضواحيها الى سيؤن وضواحيها ...وهذا للأسف نجده حتى الآن عند الكثيرين التي لاتتجاوز حضرموت محيط مدنهم وبلداتهم ووديانهم). وموضوع القصيدة الشعبية هذه موضوع تناوله كثير من شعراء الكسر في مهجرهم بجاوه -ويتمثل في ذم البعض لجاوه وفي مدح حضرموت من آخرين - وكلّه تعبير عن حب للموطن الأصلي - وفي المدح والسخرية لقرى بعضهم البعض في حضرموت . كمدح الشاعر العمودي قريته "القوز"- الواقعة بين "نقعة ال باوزير "في الكسر "وعرض ال مخاشن "في مقارنة بينها وبين قرية الشاعر بايعشوت في "الرملة _أوا لقوز " كون "قوز "العمودي فيه بضعة نخيلات . وقد رد عليه الشاعر بايعشوت مُعترفا ببؤس "قوزه " قائلاً (لا أتذكر بدع العمودي -فهو مسجّل عندي في أحد الدفاتر المُرقّمة من افواه الراوي سعيد بازمول رحمه الله وغيره-ولكن ابني عمر من ايام وهو يقوم بتصنيف وضع المكتبة وترتيبها حتى هذه الساعة - ولا أُريد قطع عمله ولخبطته -فيكفي المسكين مايعانيه مني):
ياراعي "القوز " "قوزك " خير من قوزنا
لكن لا فَكَرِت لاضَـــــــــــــمَّك ولاظمّنا
مِنْ شَاف لونك فـــــــــزع مِنَّك ونَا قَزّنَا
او شعر بن جنيد باوزير الذي يطلب فيه من شبير بايعشوت الذهاب الى قريته ورد الشبير ساخرا على قصيدة بن جنيد - وقد نشرتها في منشور سابق .
امّا القانص وهو شاعر كبير من ال عجّاج من نهد فله مساجلات ساخرة حول ماذكرنا مع كبار شعراء جاوه في تلك الفترة .مثل حنينه وأمله أنْ يصب الغيث مدرارا على قريته "الأُصيلاب " :
على الأُصيلاب لاقد حطّت أسبالها
ذلا لعربان ؛ماحنا مانريد قبـــــــالها
فأجابه الشاعر الشبير بايعشوت :
ماشي من الموز والمنقا على جالها
ذلاَّ شجيرات :فال الله ؛ ولافــــــــالها
(أي اشجار شوكية لسدر وسمر قليل)
وهناك الهجاء الذي وجهه القانص الى قرية "الرملة أوا لقوز " بعد ان قام القانص بعزومة الشاعر بايعشوت في جاوه وقدّم له المائدة فاتكأ عليها الشبير وتحطّمت وهنا وجدها القانص فرصة للسخرية المحببة - وهي حنين وحب لحضرموت من نوع قوي أيضا؛فقال :
ياللّي كسرت الميز ؛ حاسبها سفــيح
عامد في القوز يذلح فوق رأسك ذليح
لاصبّح الصبح يأنّكْ من عُيونَك تصيــــح
فأجابه الشاعر بايعشوت :
"الفوهه"ماعمدها نوح والاَّ المســــــــــــــيح
تؤخذ ثلاثين ليله ماتشوف الرشـــــــــــــــيح
ماسْوَى على البجول المفوَّر تقمحونه قميح
و"الفوهة "هي منطقة الشاعر القانص التي بها قرية "الأُصيلاب" وغيرها .والرشيح :الخبز .
.................................وهناك تراث كامل رائع وطريف حول هذا الموضوع .
ونعود الآن الى القصيدة التي وجهها الشاعر -حسب رأي الراوية سعيد بازمول رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه لي في الثمانينيات ببلدة حورة التي كان يعمل فيها جنديا (وقد أنتقل هناك من قريتي وقريته :غنيمة ) . - الى أخيه أحمد أو حَمَد بعد أنْ أقام له ضيافة كبيرة في بلدة "شرابون "بجاوه بها كل انواع الفواكه والخضار واللحوم والحلويات فقال له أخوه أحمد :"محلب بصوص خير من ذا كلّه ". وبعض الرواة يقول انّه وجهها لحمد القانص بن عجاج النهدي -الشاعر المعروف .وقد أوردها سارجنت في كتابة بحسب رواية رحيّم ...وأوردها انا هنا بحسب رواية سعيد بازمول .ومن طبيعة المادة التراثية الشعبية الشعرية أنْ تتقدّم بعض أبياتها عند بعض الرواة عن غيرهم وأن تتأخر أبيات كانت في المقدّمة ؛وأن تتغيّر بعض الكلمات ويُحذف بعضها الآخر ...وتصاغ مناسبة أخرى غير المناسبة الأصلية التي قيلت فيها الأبيات .....هذه أمور من طبيعة المأثورات الشفاهية ولو دوّنت -فالتدوين ليس بحجة - فما هو مدوّن كان شفاهيا ...وماهو شفاهي يدوّن في دورة متتالية .لذلك نرجو من القراء الفطنيين إضافة او الإشارة الى أي ابيات نسيها الراوي سعيد بازمول رحمه الله - والذي نقلت روايته كما هي :
مالجاوه بَدَلْ ؛ ذلاَ مكاتيب ياحَــــــــمَدْ****تِسَمَعْ الاَّ البَقَشْ تُمطُرْ وتُصهُلْ وَتِعْتَدْ
والسُرُج راشنه في كُل قِلـَــــــي تُوقَدْ****والطَرَشْ والرَّوَشْ ؛والعيش بــارد مبرَّدْ
أُمّنَا البارَّة ؛كُلْ مِنْ خَــــــــــرَجْ مِنَّهَا رَدْ****زَايِدَه مايِدَه ؛ ياحَاسِـــــــد أُذْكُرْ مَحمّدْ
مارُدَّك من أراضيك إذا باتعهَّـــــــــــــــد****عَانَكْ الله على الغُبَّه وعَاالْجُول لَسْـوَدْ
جَول كُظْرِي حَصَاه أَسْوَدْ مَسهْـــــــمَد****وأَيش تِلْقِي إذا قِدْ جاك بدوي بِمَــرْودْ
يِنْقَحْ الباب بالْحَجْرَة إذا هو مَقَلَّـــــــــد**** وإنْ لِحِقْ بَابكُم مَجْدُور : فَتَّح وَقَلَّـــــدْ
وأنْ لقي شي دِهِلْ؛لُهْ عَاد دَايِم تَرَدَّدْ****حَدْ عَمَامه على راسُه وحَدْ رأسه أكردْ
وإنْ عَرَفكُم وخالطْكُمْ ؛عَلَيْكُمْ تَنَشَّـــدْ****حَالَكُمْ؟! بالَكُمْ؟!وِايشْكُم؟! بل أَزْيَّـــــدْ
يَاعَذَابَكْ إذَا بَيّتْ !!وَشَــــــــرَّكْ إذا أبْرَدْ**** يحسدونك على شَاتَك والتَان والشَّدْ
والمَرَه نَافشه ؟ والاَّ شَعَرْها مَعَقَّدْ؟!!!**** لاَكِنْ الفضل يامَحْسَنُه لا رَبَنَا سَــــــدْ
المصدر:
أضف تعليق