التعلم التعاوني - Cooperative Learning
Cooperative Learning كتاب : التعلم التعاوني
نظريات وتطبيقات ودراسات
تأليف : مجموعة مؤلفين
بدأ الاهتمام بالتعلم التعاوني Cooperative Learning منذ فترة ليست بالقصيرة، إلا أن التركيز عليه أصبح يزداد منذ العقود الثلاثة الأخيرة من القرن العشرين، ثم ظهرت جهود الدول والمؤسسات والأفراد بشكل واضح جداً في مطلع القرن الحادي والعشرين، بحيث أجريت آلاف الدراسات الميدانية والتجريبية على هذا النمط الجديد من أنماط التعلم، والتي أكدت في معظمها على الجوانب الإيجابية التي يكتسبها المتعلم نتيجة تطبيق التعلم التعاوني، سواء من الناحية المعرفية أو المهارية أو الوجدانية أو الاجتماعية. وأصبح ظاهرا للعيان، أن التعلم التعاوني يتفوق في نتائجه على التعلم الفردي وعلى التعلم التنافسي في وقت واحد، بحيث أصبحت المؤسسات التعليمية من مدارس ومعاهد وجامعات تتسابق في تبني هذا النمط من أنماط التعلم، وتعمل على تطبيقه بالفعل، بعد توفير البيئة الطبيعية المناسبة والخبرة البشرية اللازمة للنجاح والتميز. كما ظهر بعد ذلك الكثير من المناصرين للتعلم التعاوني من المعلمين، والمديرين، والمشرفين التربويين، والمرشدين النفسيين، وأساتذة الجامعات، والطلبة، والمهتمين وأولياء الأمور في وقت واحد. وبدأ المربون في التأليف والكتابة عن التعلم التعاوني بعد إجراء الكثير من الدراسات العلمية الدقيقة، ورغم وجود العديد من الكتب والمراجع العربية عن التعلم التعاوني، إلا أن هذا الكتاب يمثل لبنة جديدة تضاف إلى ما سبق من جهود وأنشطة، ومع ذلك، فقد أراد المؤلفون لهذا الكتاب عدم الاقتصار في هذا الجهد على الجوانب النظرية فقط أو التطبيقية فحسب أو البحثية لوحدها، بل العمل على جمع الثلاثة أمور المذكورة آنفا في مرجع واحد.
لتحميل الكتاب PDF من ( مكتبة دار بن حبتور ) من هنـــــا
أضف تعليق