دور مراكز الأبحاث والدراسات في البحث العلمي و رسم السياسات العامة - مؤسسة دار إبن حبتور للعلوم و الثقافة و التوثيق الخيرية

دور مراكز الأبحاث والدراسات في البحث العلمي و رسم السياسات العامة

 

دور مراكز الأبحاث والدراسات في البحث العلمي و رسم السياسات العامة

د. سامي الخزندار ، د. طارق الأسعد


يعتبر البحث العلمي من أهم النشاطات التي يمارسها العقل البشري؛ فمن المعروف أن تقدم الأمم و نهضتها الحضارية مرهونة برعايتها و اهتمامها به و بتطبيقاته. و من هنا، فإن هذه الأهمية للبحث العلمي تتطلب الاهتمام بمؤسساته و أدواته، كالجامعات و مراكز الأبحاث و الدراسات، سواء الحكومية منها أو الخاصة؛ لما لها من دور أساسي في عملية صنع القرار، و إعداد السياسات العامة للدول. الخاصة في (Think Tanks) يسعى هذا البحث إلى دراسة دور مراكز الفكر أو الدراسات مجال البحث العلمي من الناحية النظرية كإطار عام، مع إعطاء بعض التركيز لهذا الدور على الحالة أو البيئة العربية. و نتناول دراسة هذا الدور من خلال منظور العلوم الاجتماعية بشكل عام، و منظور جماعة العلوم السياسية و العلاقات الدولية و السياسة الخارجية بشكل خاص.

لجأت هذه الدراسة إلى أسلوب مسح العديد من الأدبيات الغربية التي تناولت دراسة مراكز البحث و صناعة الفكر و أدوارها في هذه المجتمعات، كما لجأ الباحث إلى الاستفادة من الممارسة والتجربة العملية التي عاشها في هذا المجال، لمدة خبرة تزيد عن خمسة عشر عامًا في مجال إدارة مراكز البحوث و الدراسات و المشاريع البحثية. أيضًا، لجأ الباحث إلى استخدام عملية مقارنة بين أدوار و مهام المراكز البحثية في العالم العربي عمومًا مع المراكز الغربية؛ للتعرف على طبيعة هذه الأدوار و المهام، و كيفية تأثيرها في رسم السياسات العامة أو صناعة القرار. 

وقد قدمت الدراسة في الختام تحليلا لأهم المعوقات و التحديات التي تواجه فعالية و دور المراكز البحثية في العالم العربي.


لتحميل الدراسة PDF من ( مكتبة دار بن حبتور ) من هنـــــا



ليست هناك تعليقات