تصدع الدولة الوطنية في مرحلة ما بعد الربيع العربي (الأسباب- التداعيات- وآفاق المستقبل) - مؤسسة دار إبن حبتور للعلوم و الثقافة و التوثيق الخيرية

تصدع الدولة الوطنية في مرحلة ما بعد الربيع العربي (الأسباب- التداعيات- وآفاق المستقبل)

 

تصدع الدولة الوطنية في مرحلة ما بعد  الربيع العربي

(الأسباب- التداعيات- وآفاق المستقبل)

د. حسنين توفيق إبراهيم


تعد أزمة بناء الدولة الوطنية واحدة من أكبر التحديات التي تواجه العالم العربي في الوقت الراهن، لاسيما وأن كثيرًا من الآزمات الآخرى ناجمة عنها أو مرتبطة بها. وعلى الرغم من أن لهذه الآزمة جذورها التاريخية سواء خلال الحقبة الاستعمارية أو في مرحلة ما بعد الاستقلال، إلا أنها تصاعدت بشكل حاد في مرحلة ما بعد "الربيع العربي". فالحروب الآهلية والصراعات الداخلية التي شهدتها دول مثل سوريا وليبيا واليمن أدت إلى تصدع هذه الدول، لدرجة أنها باتت مهددة في وجودها ككيانات سياسية.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن هناك دولاً عربية أخرى عديدة  لا تواجه في الوقت الراهن خطر الفشل والتفكك، إلا أنها تعاني بدرجات متفاوتة من الضعف أو الهشاشة، الآمر الذي يجعلها غير قادرة على القيام ببعض وظائفها الرئيسية بفاعلية وكفاءة.

والهدف من هذه الدراسة هو رصد أهم مظاهر تصدع الدولة الوطنية في مرحلة ما بعد "الربيع العربي"  فضلا عن تحليل أسباب هذه الظاهرة، ومناقشة تداعياتها القائمة والمحتملة. كما تسعي الدراسة إلى استشراف مستقبل الدول المتصدعة في الإقليم في ضوء التطورات والمستجدات الراهنة. وفي هذا الإطار، سوف تركز الدراسة على حالات كل من ليبيا وسوريا واليمن.

الكلمات المفتاحية: الدولة الوطنية - الربيع العربي - الحروب الآهلية - الدولة المتصدعة - الفاعلون المسلحون من غير الدول .


لتحميل الدراسة PDF من ( مكتبة دار بن حبتور ) من هنـــــا


ليست هناك تعليقات