دور النفط في السیاسة الخارجیة الصینیة - مؤسسة دار إبن حبتور للعلوم و الثقافة و التوثيق الخيرية

دور النفط في السیاسة الخارجیة الصینیة

 

دور النفط في السیاسة الخارجیة الصینیة

اعداد : محمد محمود صبري صيدم


قدمت ھذه الرسالة استكمالا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستیر في العلوم السیاسیة

من كلیة الاقتصاد والعلوم الإداریة - جامعة الازهر - غزة

تناولت الدراسة تأثیر النفط على السیاسة الخارجیة الصینیة والدور الذي یلعبه في تشكیلها وتوجیهها وذلك من خلال دراسة مفهوم أمن الطاقة في العلاقات الدولیة وأهم النظریات الرئیسیة (الواقعیة واللیبرالیة) التي تناولت هذا الموضوع، نظراً لكون النفط جوهر وأساس قضایا أمن الطاقة. إلى جانب تبیان الدور المهم الذي یلعبه في تشكیل السیاسة الدولیة بشكل عام.

وتتبعت الدراسة أهم المحددات والعوامل التي تؤثر على رسم وتشكیل السیاسة الخارجیة الصینیة، وأهم خصائصها ومراحل تطورها، بهدف الوصول إلى إدراك أفضل لطبیعتها، وتبیان التغیر الذي طرأ علیها خلال السنوات الماضیة. كما ألقت الضوء على السیاسة الخارجیة الصینیة اتجاه الدول الغنیة بالنفط، إلى جانب دبلوماسیتها النفطیة الساعیة إلى تنویع مصادر الحصول على النفط، وتحدیدا في ثلاث مناطق رئیسة؛ الخلیج العربي ومنطقة آسیا الوسطى وأفریقیا، بحیث مكننا هذا من قیاس طبیعة الدور الذي یلعبه النفط في تحدید سیاسة الصین الخارجیة.

وقد انطلقت الدراسة على أساس فرضیة أن النفط (المتغیر مستقل) له دور كبیر ومؤثر على صناعة السیاسة الخارجیة الصینیة (المتغیر التابع). واستندت الدراسة في إطارها النظري -لاثبات صحة الفرضیة- على المنهج الوصفي التحلیلي ومنهج الواقعیة الكلاسیكیة الجدیدة الذي یختص بدراسة وتحلیل طبیعة السیاسة الخارجیة للدول، بالاضافة لتتبع المنهج التاریخي لمعرفة أهم مراحل التطور التي شهدتها السیاسة الخارجیة الصینیة.


لتحميل الدراسة PDF من ( مكتبة دار بن حبتور ) من هنـــــا


ليست هناك تعليقات