شخصيات عدنيه - الحاج اسماعيل خذابخش خان - مؤسسة دار إبن حبتور للعلوم و الثقافة و التوثيق الخيرية

شخصيات عدنيه - الحاج اسماعيل خذابخش خان

 

" شخصيات عدنيه "

* الحاج اسماعيل خذابخش خان 


الحاج اسماعيل خذابخش خان من مواليد عام ١٨٨٣م.

متزوج وله من الأبناء والبنات ٢١مولود من ثلاث زوجات 

له العديد من الأعمال الخيريه في عدن وغيرها ومنها على سبيل المثال قيامه ببناء مسجد في عدن كان يعرف باسم مسجد الحاج اسماعيل خذابخش خان وبعد الوحدة تم تغيير الاسم الى مسجد الشنقيطي وقد أوقف من املاكه (١٢) منزل في الشارع الخلفي في المعلا تكون كل ايجارات المنازل لصالح المسجد.، وكذلك بناء سور لمقبرة القطيع والمعلا في عام ١٩٤٧م . على نفقته الخاصه ، وحفر الآبار في لحج والضالع .

قام المرحوم بالحج حوالي سبع مرات..وكان خلالها يقوم بزيارة دور الأيتام في مكه المكرمه ويقوم بتقديم الدعم المالي للايتام فيها وايضآ خلال عودته من الحج استمر بتقديم الدعم لدور الايتام حتى توفاه الله ، بالإضافة الى  ذلك كان يمد يد العون والمساعده في مدينة عدن وغيرها  من المدن والمحافظات للمحتاجين والفقراء .

توفى الحاج إسماعيل خذابخش خان في تاريخ 1967/6/16م ؛ وعندما نرجع لوثائق تاريخ مدينة عدن    في معمارها وطرقها ومنشآتها المعماريه والإنسانيه الموجوده في مكتبة باريس في فرنسا نجد بأن الحاج اسماعيل خذابخش خان وابنه السيد معالي الوزير الوجيه حسن اسماعيل خذابخش خان وزير اﻻعمال والماء ، وايضآ ابنه معالي الوزير حسين اسماعيل خذابخش خان وزير المواصﻻت والماليه في اول حكومه اتحاديه جنوبيه  واخوانهم واخواتهم الأفاضل لهم في كل شبر من أرض عدن الحبيبه بصمه تاريخيه وإنسانيه  ومن هذه الاعمال والبنايات على سبيل المثال المحاكم و الدوائر الحكوميه و المدارس . على سبيل المثال وللتاريخ:تأسيس مركز الأمومه والطفوله، وبناء مدرسة الطويله الإبتدائيه للبنات و مدرسة الميدان الإبتدائيه للبنات ، ومدرسة الخساف الإبتدائيه للبنين ... والمدرستان الإبتدائيه في التواهي ، والمدرستان الغربيه  والشرقيه الإبتدائيه في الشيخ عثمان ، وسفلتة وتعبيد طريق المدرسه المتوسطه للبنات في كريتر لتسهيل طريق الطالبات ؛ أما من حيث الطرق فقد تم شق طريق بين الجبلين في البريقه حتى معسكر صلاح الدين و فقم و بناء المدينه البيضاء في خورمكسر ؛ وبناء مسجد في حافة حسين  معروف حاليآ بأسم مسجد الشنقيطي والقيام في ترميم مسجد الحراج و مسجد الطويله ومسجد الشيخ عبدالله ومسجد حافة الهنود ، وبناء أسوار مقبرة القطيع ومقبرة المعلا مع "ت


ليست هناك تعليقات