من الحضارات اليمنية (سبأ، حمير، حضرموت، اوسان، قتبان، معين) - مؤسسة دار إبن حبتور للعلوم و الثقافة و التوثيق الخيرية

من الحضارات اليمنية (سبأ، حمير، حضرموت، اوسان، قتبان، معين)

 

الغناء في حضارة سبأ 


من مقتنيات المتحف الوطني بصنعاء 

المرأة الجالسه على الكرسي تعزف على آلة الموسيقى التي بين يديها.

 والمرأتان الواقفتان بجانبيها أحدها بيدها طبلة والأخرى  تغني.

 لكن الغريب صورة الحيوان فوقهن، وكذلك أطوال النساء الواقفات بجانبيها إذ لا يتعدى الطول كتف العازفة وهي جالسة .

أما المرأة الممتدة  على السرير وجوارها امرأة أخرى واقفة تمشط لها شعرها مع امرة أخرى.

 هنالك صورة لطائر في أعلى المنحوتة .

وهكذا كان السبأيون قد وصلوا إلى مرحلة من التطور والرقي بالموسيقى والرفاهية كما أثبتتها هذه اللوحه الرائعة والمعبرة.

----------------------

النص المكتوب بالمسند 

 -------------------

1-  ص و ر / غ ل ل ت   / ب ت / م ف د ت 

2 - و ل ي ق م ع ن / ع ث ت ر / ذ ي ث ب ر ن ه و

صورة غللت ؟ بنت مفدة وليقمعن (يعاقب) الآلهة (عثتر) الذي يثبرنه

أي :  (يخربه)

ولنقف قليلا عند لفظ [يثبرنه ]

يثبره 

بمعنى : يخربه 

فقد ورد بنقوش اخرى ألفاظ مرادفة لنفس المقصد وهو التخريب 

مثل : يدهره .               يخرشه .

لكن هذا اللفظ يقودنا إلى ما جاء في مطلع سورة الاسراء ( وليتبروا ما علوا تتبيرا )

بنفس المعنى ..

وليكسروا ويخربوا ويطمسوا ..

ولكن الفعل بدأ بالتاء ..وليس بالثاء 

هنا ...نحن أمام واحدة من الحلقات التي لم تبحث بشكل علمي مستقل ..

وهي ظاهرة الابدال في الحروف بين اللغة اليمنية القديمة ( المسند ) 

وبين اللغة العربية الفصحى( الجزم ) 

#تم اقتباس وصف الصورة  من تعليق للاستاذ / Ahmad Moharam مدير المتحف الوطني ( سابقا )  


المصدر : صفحة الاخ حفظ الله الكميم


ليست هناك تعليقات