المناهج : مفهومها - أسس بنائها - عناصرها – تنظيماتها - مؤسسة دار إبن حبتور للعلوم و الثقافة و التوثيق الخيرية

المناهج : مفهومها - أسس بنائها - عناصرها – تنظيماتها

 

كتاب : المناهج : مفهومها - أسس بنائها - عناصرها – تنظيماتها

للكاتب : فوزى الشربينى ، عفت الطناوى



يشكل هذا الكتاب أحد مكونات الإعداد المهني للطلاب المعلمين بكلية التربية ، والذي يتعلق بدراسة المناهج المدرسية كعلم له بنيته المتكاملة والذي يعنـى بدراسـة " المـنهج المدرسي " بما يشمله من عناصر بنيوية متكاملة وظيفياً على المستوى التطبيقي تتمثل في، المفاهيم والمبادئ والمعايير التربوية ، التي تسهم في الإعداد المهني للطلاب المعلمين .

ويتضمن الكتاب سبعة فصول، يتناول الفصل الأول تطور مفهوم المنهج حيث يتعرض للمفهوم التقليدي والمفهوم الحديث للمنهج، ويتناول الفصل الثاني أسـس بنـاء المنـاهج المدرسية حيث عالج الأسس الفلسفية للمنهج مع الاهتمام ب الفلسـفة التربويـة الإسـلامية للمنهج. والأسس الاجتماعية التي تتعرض لعلاقة المناهج المدرسية بالثقافة السـائدة فـيالمجتمع، والأسس النفسية التي تعالج طبيعة المتعلم وميوله وحاجاته واتجاهاته والمهارات التي يجب أن يكتسبها.

ويتناول الفصل الثالث مكونات المنهج حيث يعالج عناصر المـنهج وهـى الأهـداف التعليمية و المحتوى وأنشطة التعلم و التقويم، بينما يتناول الفصل الرابع تنظيمات المناهج المدرسية حيث تعرض لمنهج المواد الدراسية المنفصلة، و المحاولات التي أجريت لتحسين هذا المنهج ممثلة في منهج المواد الدراسية المترابطة و المندمجـة والواسـعة، ومـنهج النشاط، والمنهج المحوري، ومنهج التكامل، وأخيراً منهج الوحدات.

وفى الفصل الخامس تناولنا نظريات المنهج بالتوضيح من حيث التعـرض لمفهـوم النظرية وأسسها ووظيفتها، وأنواع النظريات وتناولنا منها بالتوضيح النظريـة التربويـة والجوهرية والموسوعية والبرجماتية والإسلامية وبيان خصائص كل منها وتأثيرها في بناء المناهج المدرسي وتناولنا في الفصل السادس قضية تقويم المنهج وارتباط عملية التقويم  بتطوير المنهج، وخطوات عملية التقويم، وكيفية تقويم كل مكون من مكونات المنهج.

وقد اختتم الكتاب بالفصل السابع الذي تناول مفهوم تطوير المنهج ومبرراته وأسسه وأساليبه.ونأمل أن نكون قد ساهمنا بجهد متواضع في توضيح الكثير من القضايا المرتبطة بالمناهج المدرسية، وأن يجد أبناؤنا الطلاب في هذا الكتاب ما يعينهم على أداء رسـالتهم بفهم ووعى متكاملين.


لتحميل الكتاب من ( مكتبة دار بن حبتور ) من هنـــــا


ليست هناك تعليقات