مجلة الهدف العدد (1496).. الثاني والعشرين رقميًا فلسطينية عربية ديمقراطية بهوية يسارية - مؤسسة دار إبن حبتور للعلوم و الثقافة و التوثيق الخيرية

مجلة الهدف العدد (1496).. الثاني والعشرين رقميًا فلسطينية عربية ديمقراطية بهوية يسارية

 

مجلة الهدف  العدد (1496).. الثاني والعشرين رقميًا

فلسطينية عربية ديمقراطية بهوية يسارية


مُرفق مع هذا العدد كتاب: جورج حبش: قراءة في التجربة

ساهم في هذا العدد الذي حمل عنوان "المقاومة ومعادلة الوجود الفلسطيني"، مجموعة من الكتَّاب العرب والفلسطينيين؛ واستهلّ بملفٍ خاص حول الانتخابات الفلسطينيّة بعنوان: الانتخابات الفلسطينية بين مطرقة الاحتلال وسنديان الانقسام، وأول موضوعاته، "موقفنا من مراسيم الانتخابات" الذي كتبته هيئة تحرير الهدف.


وتُطالعون في الملفّ مقالة للكاتب السياسي الفلسطيني سعادة ارشيد والتي حملت عنوان "مزاد الانتخابات الفلسطينيّة"، يليه حوارٌ شاملٌ مع جميل سرحان نائب مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان حول سؤال: "هل الانتخابات الفلسطينيّة استحقاقٌ وطني أم فرصة للتغوّل على السلطة القضائيّة؟" أجراه الصحفي أحمد بدير، ثم مقالٌ للكاتب والباحث السياسي الفلسطيني حسن شاهين بعنوان "ترتيب الأولويات فلسطينيًا: وحدة أم انتخابات؟!".  كما تقرأون أيضًا مقالة بعنوان: "الانتخابات: كي لا نبيع الوهم!".


وفي ملفٍ خاص بعنوان: المقاومة ومعادلة الوجود الفلسطيني، يستهل بمقالة للمحاضر في العلوم السياسيّة ورئيس تحرير الهدف د. وسام الفقعاوي بعنوان: "أشكال النضال في حرب الوجود الفلسطيني: مراجعة نقديّة "، ويتبعها مقالة لعضو اللجنة المركزيّة العامة للجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين نضال عبد العال بعنوان: "المقاومة في بيئة استراتيجيّة متغيّرة"، ويليه مقال "الممرات الإجباريّة لمقاومة فلسطينيّة فاعلة ضد المشروع الصهيوني" كتبه مدير مركز دراسات أرض فلسطين للتنمية والانماء، د.عابد الزريعي، ثم مساهمة للكاتب السياسي الفلسطيني محمد أبو شريفة بعنوان: "المقاومة والمنظمة بين الوحدة والانقسام: ما العمل؟"، يتلوه قراءة مقارنة للكاتب والباحث المتخصص بالقضية الفلسطينيّة وبالصراع العربي الصهيوني عليان عليان بعنوان: "بين نهج المقاومة ونهج أوسلو التصفوي". وعن "الجبهة العربيّة التقدميّة وتحديّات اللحظة الراهنة" كتب د. علي بو طوالة الكاتب العام لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي والناطق الرسمي للجبهة العربيّة التقدميّة، ثم مقالة لعضو الكتابة الوطنيّة لحزب النهج الديمقراطي المغربي التيتي حبيب بعنوان: "كيف ستواجه القوى الوطنيّة المغربيّة التطبيع مع العدو الصهيوني؟".


في قسم شؤون فلسطينية، كتب غسّان أبو حطب منسق مركز دراسات التنمية – جامعة بيرزيت في قطاع غزّة مقالةً عن: "التعليم الإلكتروني في الحالة الفلسطينيّة: الفرص والتحديات"، ويليه مقالة للناشط الفلسطيني ومنسق الجالية الفلسطينيّة في بلجيكا حمدان الضميري بعنوان: "الفلسطينيون في أوروبا: بين الواقع والدور". ولزاوية في الهدف، تطالعون مقالة للكاتب والمحلّل السياسي طلال عوكل يُعبّر فيه عن وجهة نظره إزاء "أيام الزمن الجميل".


أما في قسم شؤون عربية، كتب الصحفي والكاتب اللبناني سركيس أبو زيد مقالة بعنوان: "بين الفوضى المدمرة وانتظار المجهول: لبنان إلى أين؟"، ومن ثم تطالعون مقالة بعنوان: "شرق أوسط قيد التكوين" لعضو المكتب السياسي ومسؤول العلاقات السياسيّة في الحزب الشيوعي اللبناني د.حسن خليل.


في مساهمته لقسم "شؤون العدو" تقرأون للكاتب المختص في الشأن "الإسرائيلي" شاكر شبات مقالة بعنوان: "قراءة في الانتخابات الإسرائيليّة وإخفاق الجنرالات"، ومقالة أخرى بعنوان "المطبّعون العرب يحطّمون الأواني في خدمة سياسات وأمن وبقاء الكيان!" للكاتب الصحفي والباحث في الشؤون "الإسرائيليّة" نوّاف الزرو، ويليه مقالة للكاتب والصحفي أكرم عطا الله، بعنوان "فوضى النظام السياسي في إسرائيل"، ويُختّتم القسم بمقالة بعنوان بـ"دمية الصهاينة: ثيوفولوس الثالث".


وإلى قسم شؤون دوليّة، كتب محرر شؤون العدو في الهدف، الكاتب والباحث أحمد مصطفى جابر مقالة بعنوان: "الصحة النفسيّة لدونالد ترامب: النرجسيّة الخبيثة"، ويليه مقالة لعضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني الكاتب والباحث تيسير محيسن بعنوان "الديناميات السياسيّة في أميركا اللاتينيّة ما بعد الحرب العالميّة الثانية: قراءة تحليلية 1-2"، وحول الملف النووي الإيراني تطالعون مقالة للكاتب محمد صوان بعنوان: "الملف النووي الإيراني: فوائد التفاوض وعواقب الإخفاق!".


وفي ذات القسم، تطالعون مقالة بعنوان: "جدار الصوت: صك صلح عشائري"، للكاتب في الأدب السياسي الساخر د. محمد أبو ناموس، ثم مساهمة للكاتب والمخرج الفلسطيني، من سوريا، وليد عبد الرحيم حول "الديمقراطيّة العرجاء والسقوط الحتمي"، ويليه مقالة للباحث والمحاضر في العلوم السياسيّة وفلسفة التاريخ، من مصر، د. سامح إسماعيل بعنوان: "العلاقات الأمريكيّة الروسيّة في عهد بايدن: احتمالات المواجهة ومآلات التسوية"، وختامًا لزاوية خارج النص تطالعون مقالة للكاتب الصحفي هاني حبيب، من فلسطين، بعنوان "بريطانيا العظمى: قيد التفكّك والانكفاء".


وفي قسم الهدف الثقافي، تقرأون مقالة بعنوان: "فرساي الفلسطينيّة وتحديّات أدب المقاومة" للباحثة والكاتبة الفلسطينيّة هنادي لوباني، ومن ثم مساهمة للكاتب والصحفي المصري خالد إسماعيل بعنوان: "عبد الوهاب الأسواني: شيخ العرب الذي كتب أجمل القصص والروايات"، يليها "قراءة في كتاب مدخل إلى علم الاجتماع الماركسي" للباحث في قضايا التنمية رامي مراد، ومن ثم تطالعون مقالة للكاتب والشاعر الفلسطيني جواد العقّاد بعنوان "معين بسيسو: ماردُ السنابلِ الشامخ"، ويختتم هذا القسم بمقالة للشاعر والكاتب الفلسطيني عبد الرحمن بسيسو بعنوان: "الأدب الفلسطيني بين تحفيز المقاومة، وتحديات التطبيع، ومغريات الحداثة (4)".


لتحميل المجلة PDF من ( مكتبة دار بن حبتور ) من هنـــــا


ليست هناك تعليقات