رئيس الوزراء يناقش مع نائبه مقبولي البرنامج التنفيذي للحد من أضرار السيول - مؤسسة دار إبن حبتور للعلوم و الثقافة و التوثيق الخيرية

رئيس الوزراء يناقش مع نائبه مقبولي البرنامج التنفيذي للحد من أضرار السيول

 

رئيس الوزراء يناقش مع نائبه مقبولي البرنامج التنفيذي للحد من أضرار السيول

صنعــاء  - [27/ فبراير/2021]


شاهد | فيديو

 التقى رئيس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، اليوم بصنعاء نائبه لشئون الخدمات والتنمية رئيس اللجنة العليا لحصر ومعالجة الأضرار الناجمة عن الأمطار والسيول الدكتور حسين مقبولي .


ناقش اللقاء مشروع مصفوفة البرنامج التنفيذي لتنسيق أدوار الجهات المعنية للحد من أي أضرار قد تنجم خلال موسم الأمطار للعام الجاري، والذي تم إعداده من قبل اللجنة كإجراء استباقي احترازي لتقليل حجم الأضرار وذلك بالنظر إلى الأضرار التي حدثت العام الماضي في العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات نتيجة فيضانات سيول الأمطار الغزيرة التي منّ الله بها على الوطن.


وتشمل المصفوفة مجموعة من الأنشطة المقترحة منها تفقد أوضاع السدود من الناحية الفنية والعمل على تنظيفها من المخلفات وكذا تنظيف قنواتها التصريفية إلى جانب مجاري السيول والأودية، فضلاً عن توفير تجهيزات ومعدات الدعم والإسناد اللازمة لفتح الطرق وإزالة مخلفات الأحجار من الطرق الجبلية بالإضافة إلى أعمال الصيانة الدورية لمجاري الصرف الصحي وإزالة أي مخلفات أو ترسبات بداخلها مع توفير معدات شفط المياه التي تعيق حركة السير في العاصمة وعدد من المدن، وغيرها من الإجراءات الاحترازية المتصلة بالجانب الإغاثي .


ووجه رئيس الوزراء، الوزارات والجهات الحكومية المعنية بالتنسيق المبكر مع السلطات المحلية في أمانة العاصمة والمحافظات لوضع خطط فرعية طارئة وفقا لما تضمنه مشروع المصفوفة وذلك كإجراء احترازي للتعامل المسؤول مع أي طارئ.


 وشدد على أهمية إيلاء عناية خاصة لتفقد السدود ومعالجة أي إشكاليات فنية وتوفير متطلبات صيانتها خاصة في شبكة السدود المحيطة بأمانة العاصمة وتنظيف أحواضها ..


وأقر اللقاء عقد اجتماع للجنة العليا برئاسة رئيس الوزراء خلال الاسبوع المقبل لتنسيق أدوار مختلف الجهات ومناقشة المصفوفة بمشاركة كافة الوزارات والجهات المعنية على مستوى السلطتين المركزية والمحلية وإقرارها..  مثمنا الجهد المبذول من قبل اللجنة العليا في إعداد المشروع.


حضر اللقاء رئيس غرفة العمليات المركزية برئاسة الوزراء طه الصنعاني.


ليست هناك تعليقات