تسمية ومعنى..! - مؤسسة دار إبن حبتور للعلوم و الثقافة و التوثيق الخيرية

تسمية ومعنى..!

 


"من تاريخ اليمن الجنوبي"

تسمية ومعنى


البنجسار / التواهي

حافون / المعلا

القطيع / كريتر

صولبان / خور مكسر

الحفيس / الشيخ عثمان 

الحجلالة / خور مكسر 

الرزميت / كريتر

البنجسار :

كانت سكناً لعمال النظافة الهنود والذين يسمون (بنجي) وكان يقال لرئيسهم الذي يسكن قرب ثانوية (جرادة)ً (سير) أي السيد المشرف والمسئول على هذه الفرقة التي كانت تقوم بالنظافة.

وتم التزاوج من الكلمتين (بنجي) و(سر) أو (سار) وصارت هكذا البنجسار وهي الحي الذي تطل عليه الساعة من جهة البحر.

حافون :

حافون إحدى المناطق الجميلة لمدينة المعلا، قيل إن تسميتها محرفة من الإنجليزية (هاف مون) وتعني نصف القمر، 

وهناك من أشار إلى أن من أطلق عليها هذا الاسم هم عمال الميناء الصوماليين، الذين أسموها باسم ميناء رأس حافون في الصومال.

وحافون حي راق يتسم بالهدوء، وتغمره الأشجار المحيطة بمنازله المكونة من عمارات معظمها ذات ثلاثة طوابق وفيلات، يحمل تصميمها الطابع الإنجليزي، كانت مقرا لسكن كبار المسئولين والضباط الإنجليز وعائلاتهم، وتضم بين جنباتها كنيسة شيدت في عام 1963، وإلى جانبها حديقة تعرف بـ (البجيشة)، وملعب للأطفال قريب من الخط الرئيسي الذي أقامته بلدية عدن في نوفمبر 1961، ومقبرة تضم جثامين البريطانيين الذين قضوا في عدن تعرف بـ (مقبرة النصارى).

القطيع :

سُميت القطيع بهذا الاسم بحسب ما رواه البعض كونه كان يتواجد فيه حظيرتان كبيرتان لقطعان من الأبقار والمواشي لذلك أُطلق عليها بـ (القطيع) 

وكانت هذة الحظائر المبنية بطريقة حضارية منظمة  وكانت تقوم بتزود السكان يومياً بالألبان الطازجة وبأسعار زهيدة جداً،

هذة الحظائر كانت تسمى بالعامية (زرايب) الأبقار ، وقد أُغلقت في نهاية الستينيات وبُني على أنقاضها في منتصف سبعينيات القرن الماضي مباني حديثة لمواطنين من المدينة.

صولبان :

في عام 1886م(المشروع الطلياني) حيث أقدم (السنيور أ. برجار يللا) الإيطالي الجنسية على استئجار الأرض الرخوة بين خورمكسر والشيخ عثمان لإقامة نظام علمي مكثف لأحواض الملح (SALT PANS) ومن الكلمة الإنجليزية أتت كلمة «صولبان».

الحفيس :

 الشيخ عثمان كانت مقسمة إلى أربعة أقسام (Sections) وهي (A, B, C, D) ومركزها(Work Offices) ومنها أتت كلمة (الحفيس) نظراً لكونه المركز الذي تقع فيه المكاتب الحكومية الرسمية أمثال : مكتب سلطة الضواحي، البوليس، المحكمة، البريد وكل قسم من هذه الأقسام يحتوي على عدة شوارع مرقمة تسلسلياً ومن ثم سميت بأسماء دول وعواصم عربية عريقة .

الحجلالة :

إلى جوار مشروع الطلياني السنيور (أ. برجار يللا) أقيم مشروع «صناعة الملح الهندية العدنية» عام 1909م ، وفي العام 1922م أنشئت «شركة الملح المتحدة المحدودة» إلى جوار المشروعين المذكورين وتعارف الناس على تسميتها بـ (الحاج لالا) (الحجلالة).

الرزميت :

بعد معركة عدن عام 1839م أقام البريطانيون معسكراتهم وثكناتهم ومكاتبهم في منطقة الخليج الأمامي عدن (كريتر) وسميت الرجيمنت (Regiment) يعني الفوج من الجند ، وسميت المنطقة حاليا (الرزميت).

ويوجد ايضا ...

 الشابات في خور مكسر  وتعني شوبن ايريا وتعني مركز التسوق للبريطانيين 

وايضا  البادري في كريتر وتعني الحاره السيئه 

ويوجد غيرها كثير بس ما اسعفتنا الداكره ....!!!









ليست هناك تعليقات