افتتاح أعمال مؤتمر المرأة الدولي الثاني بعدن|[12/ ديسمبر/2009] - مؤسسة دار إبن حبتور للعلوم و الثقافة و التوثيق الخيرية

افتتاح أعمال مؤتمر المرأة الدولي الثاني بعدن|[12/ ديسمبر/2009]




بدأت اليوم بمدينة عدن أعمال المؤتمر الدولي الثاني حول المرأة والعلوم والتنمية" تحت شعار "نحو علاقة تكاملية تنافسية في ظل العلوم والديمقراطية" ، وينظمه للفترة (12 – 14 ديسمبر الحالي) مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن بالتعاون مع جمعية النساء اليمنيات للعلوم والتكنولوجيا ومنظمة النساء للعلوم بدول العالم النامي - الإقليم العربي بمشاركة نحو 300 باحثاً وباحثة من اليمن و14 دولة عربية وأجنبية.


وفي الجلسة الافتتاحية للمؤتمر أشارت وزيرة حقوق الإنسان الدكتورة /هدى علي البان إلى أهمية وضع إستراتيجية مستقبلية شاملة متعددة المستويات وموحدة الهدف للمرأة في العالم بعد أن تهاوت الحواجز التقليدية بين الأمم والشعوب في كوكبنا الأرضي.


وقالت الدكتورة البان" إن تطور ليس منفصلاً عن تطور المجتمع فلا يمكن أن تحصل المرآة في أي دولة على حقوق متطورة في مجتمع يحارب هذه الحقوق ويرفضها، مبينه أن نضال المرأة في سبيل الحصول على حقوقها هو جزء من نضالها في سبيل تطور مجتمعها وتغيير مفاهيمه المتخلفة ومقاومة الأفكار المحنطة التي لا تعبر عن روح العصر وتتنافى مع رسالة الأديان السماوية.


وأعربت وزيرة حقوق الإنسان عن ثقتها أن المرأة ستكون عند مستوى التحديات التي تواجهها لصياغة ملامح مشروع حضاري للمستقبل لأن في مسيرة الشعوب وحياة الأمم يتوقف التاريخ أمام مبادرات التغيير وعلامات التحول، مشيرة إلى أن انعقاد هذا المؤتمر الدولي للمرأة يشكل علامة تأكيد على أن التحولات البارزة في تاريخ الدول النامية المعاصر بالتوجه الجاد نحو تنمية حقيقية للمرأة طال انتظار هذه الدول لها.


وأضافت "إن المؤتمر الدولي هذا يستمد أهميته من كونه يمثل محطة هامة ووقفة مع النفس نراجع خلالها بهدوء ما تحقق للمرأة في الدول النامية ونقارنه بما كنا نستهدف، ونتأمل بروية الأسلوب والطريق الذي سلكناه ونستشرف معاً آفاق المستقبل الواعد بالآمال للمرأة في الدول النامية".


وأفادت أن المؤتمر الثاني للمرأة الذي يعقد برحاب جامعة عدن هو نتاج طبيعي لتطور دور المرأة في كل الدول النامية ومنها اليمن، ورسوخ مكانتها إذ أن المرأة عنصر أساسي في تغيير المجتمع وإصلاح أوضاعها هو إصلاح لأوضاع المجتمع كله، فالإنسان (رجالا وامرأة) هما أساس التنمية وهما وسيلتها ويبقيان هما الهدف منها.


من جانبه أشار رئيس جامعة عدن الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور إلى أن انعقاد المؤتمر الدولي الثاني للمرأة يأتي بعد أن أنقضى قرابة الأربعة أعوام على المؤتمر الأول للمرأة والعلوم والتنمية وخلال هذه الفترة شهدت جامعة عدن العديد من التطورات التي أسهمت في رؤية التطور بمستوييه الأفقي والرأسي وكانت واحدة من تجليات هذا التطور وانعكاساته المباشرة هو توسع مجال البحث العلمي في قضايا المرأة.


وذكر رئيس جامعة عدن أن مركز المرأة بالجامعة أستطاع خلال الفترة بين المؤتمرين أن يطور قدراته وقدرات باحثيه من خلال زيادة عدد الباحثين والباحثات في هذا المركز وتنامي أنشطته العلمية والثقافية والبحثية وتوسع مساهماته على مختلف الصعد وأمتد نشاطه العملي والبحثي للوسط الإقليمي والدولي، منوهاً بأن هذا التطور ارتبط بالقدرات الكبيرة التي يختزنها المركز وأيضاً للإمكانات التي تتوفر له من خلال ما تقدمه الدولة والحكومة والأصدقاء.


وأوضح الدكتور بن حبتور أن للمرأة دورا هاما في تأريخ الحضارة الإنسانية, هذه الحضارة التي يشترك الكل فيها ولا يستطيع أحد أن يكتب التاريخ دون أن يذكر الكثيرات من النساء اللواتي رصعن هذا التأريخ بجواهر ثمينة وكانت لهن أدوار بارزة وباهرة في مختلف المجالات.


وقال: "إذا ما أخذنا أسماء بارزة كالملكة بلقيس التي حكمت اليمن وأمتد نفوذها إلى الرافدين وإلى بلاد فارس وأيضاً في زواجها العظيم من النبي سليمان إبن دؤود وأيضاً لا نستطيع أن ننسى كيلوباترا التي حكمت وأرست نظام حكم في مصر، وأيضا زنوبيا ملكة تدمر التي كان لها دورا مؤثرا ومشرق والعديد من النساء اللواتي حفرن أسمائهن في تأريخ هذه الإنسانية جمعا".


وحول دور المرأة اليمنية قال رئيس جامعة عدن: "نحن هنا في اليمن وبعد أن تحققت الوحدة اليمنية المباركة استطاعت المرأة أن تحصل على العديد من الحقوق التي كفلها لها الدين الإسلامي الحنيف وأيضاً دستور الجمهورية اليمنية واستطاعت كوكبة من النساء عندما وجدت المرأة فرصة حقيقية لتتعاون مع أخيها الرجل واستطاعت المرأة أن يكون لها حضور مؤثر.


ولفت إلى ان المرأة اليمنية أصبحت اليوم تحصل على أعلى المناصب من وزير إلى سفير وهناك العديد من الأسماء اللامعة الواسعة الكبيرة الموجودة منها الوزيرة والسفيرة ومنها وكيلة وزارة ومنها العميدة ومنها الاختصاصية ومنها من قادة الطائرة إذ لا يقف حاجز طبيعي ولا اصطناعي أمام قدرات المرأة عندما يتاح لها فرصة العمل إلى جانب شقيقها الرجل".


كما ألقيت كلمتان عن مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن ألقتها الدكتورة/رخصانة محمد إسماعيل، وممثلة منظمة نوفيك الهولندية الدكتورة/كارين فايفهاوزن ممثلة، أشارتا إلى أهمية انعقاد هذا المؤتمر الدولي الثاني بجامعة عدن واليمن.


وقالتا ": إن تطوير واقع المرأة يتطلب تغيراً في طريقة إعدادها وتأهيليها لحياتها العملية عبر عملية تربوية توجيهية متكاملة تنطلق من تقدير دور المرأة العربية وما وصلت إليه وتحديد مراحل المستقبل القريب والبعيد بهدف تحقيق تغير نوعي في وضعيتها بهدف تحقيق المزيد من التنمية الشاملة".


وأوضحت الدكتورة/رخصانة اسماعيل وكارين فايفهاوزن أن أي تغيير في سبيل تطوير تنموي يتطلب تغيير قناعة المرأة بذاتها وقناعة الرجل بالمرأة..،مشيرتا إلى أن تطوير واقع المرأة لايعني قلب الموازين والتنكر لدور الرجل بل تنظيم العلاقات بينهما.


وأقيم على هامش فعاليات المؤتمر معرضا للكتب اليمنية والعالمية التي تناولت قضايا المرأة، كما أقيم معرضا تشكيليا للفنانات التشكيليات اليمنيات يبرز دور المرأة في المجتمعات وفي اليمن ونضالها للحصول على حقوقها شاركت فيه بأعمال إبداعية كل من الفنانات/ الهام علي العرشي، فتحية بيدان دويش، عبير العواضي، ربى عادل قاسم، شذى محمد باعبيد، أسرار عبده عمر، سمر محمد باعبيد، منيه مكرم اليامي، الطاف عبدالله فارع، لبنى أحمد سعيد، ريما عبدالله العراقي، كما تضمن المعرض معروضات من الفنون التشكيلية والإبداعية والمشغولات اليدوية للمرأة اليمنية.


كما تم عرض فلماً تسجيليا عن نشاط مركز المرأة والبحوث والتدريب بجامعة عدن طوال مسيرته التي امتدت لنحو عشر سنوات واستعرض الفلم الإنجازات المحققة للمرأة وللفرص التي حصلت عليها في مجال التدريب والتأهيل للدراسات العليا والبرامج العلمية التي نفذت طوال مسيرة المركز.


حضر حفل افتتاح المؤتمر وكيل محافظة عدن أحمد سالم ربيع علي والأمين العام لإتحاد النساء العربي رئيسة إتحاد نساء اليمن رمزية الارياني وعدد من قناصل الدول الصديقة والشقيقة المعتمدون في العاصمة الاقتصادية والتجارية عدن, ونواب رئيس جامعة عدن, وعمداء الكليات, وحشد من المشاركات والمشاركين في المؤتمر.


ويهدف المؤتمر الذي سيناقش أكثر من 80 دراسة بحثية بمشاركة نحو 300 باحثاً وباحثة من اليمن و14 دولة عربية وأجنبية إلى دراسة واقع تمكين المرأة في حقول التعليم والصحة والموارد الاقتصادية والعلوم والتكنولوجيا في الدول النامية.


يذكر أن المحور البحثي الرئيسي للمؤتمر معنون بـ (العولمة، الأنظمة المعرفية والاستراتيجيات لتمكين المرأة)، فيما تشمل المحاور البحثية للمؤتمر قضايا: النوع الاجتماعي، العمل والتمكين الاقتصادي، النوع الاجتماعي والتمكين في المجالات التربوية والسياسة، القانونية، والبيئة والصحة والمصادر الطبيعية للتنمية المستدامة، والهجرة، والمرأة في العلوم والتكنولوجيا.



سبأ

ليست هناك تعليقات