علم اجتماع التنظيم ومشكلات العمل - مؤسسة دار إبن حبتور للعلوم و الثقافة و التوثيق الخيرية

علم اجتماع التنظيم ومشكلات العمل


كتاب : علم اجتماع التنظيم ومشكلات العمل

تأليف : د. أحمد الأصفر  - د. أديب عقيل


هذا الكتاب يتكون من أربعة أبواب رئيسية يبحث أولها في الأصول النظرية لدراسات علم اجتماع التنظيم وذلك في أربعة فصول تعالج موضوعات التعريف بعلم اجتماع التنظيم وموضوعاته وعلاقته بالعلوم الاجتماعية الأخرى والتعريف  بمفهوم التنظيم ومعاييره وآلياته ومكوناته ثم قضايا التنظيم ومشكلات العمل في الدراسات المبكرة لعلم الاجتماع وأخيرا قضايا التنظيم ومشكلات العمل في دراسات علم الاجتماع المعاصر.

ويأخذ الباب الثاني بتحليل القضايا المتعلقة بالأداء التنظيمي لمؤسسات الدولة فيبحث الفصل الأول منه في مشكلات الأداء التنظيمي لمؤسسات الدولة المعاصرة في المجتمع العربي ويعالج الفصل الثاني موضوع أثر جماعات المصالح الخاصة وآليات عملها في المؤسسات العامة وكيفية سعيها لاحتواء عملية اتخاذ القرار فيها وأخيرا يقدم الفصل الثالث تحليلا اجتماعيا لمظاهر الفساد الإداري في مؤسسات الدولة وهي الظاهرة الآخذة بالانتشار في المجتمعات الحديثة بصورة عامة بما في ذلك الدول العربية.

ويتناول الباب الثالث موضوع التنظيم الاجتماعي وقضايا العمل في المجتمع الحديث فيبحث الفصل الأول منه في أثر العوامل الشخصية والأسرية والاجتماعية في مستوى الأداء المهني للعاملين في المؤسسات الإنتاجية للقطاع العام بوصفه تنظيما اجتماعيا إنتاجيا. ويعالج الفصل الثاني موضوع أثر المستوى العوامل الذاتية والأسرية في الأداء المهني للمرأة العاملة في المؤسسات التنظيمية الإنتاجية. كما يتناول الفصل الثالث موضوع الدلالات الاجتماعية لعمل المرأة واختلافها باختلاف المستويات المعيشة للأسرة.

أما الباب الرابع فيبحث في المهام المنوطة بالأخصائي الاجتماعي للتعامل مع الجماعات الإنسانية في تنظيمات العمل ويضم خمسة فصول تتناول التعريف بمفهوم الجماعات الإنسانية ومعاييرها والمهام الرئيسية المنوطة به ومجالات عمله وأسس إعداده للتقارير العلمية المطلوبة منه في التنظيمات الاجتماعية المختلفة.وينتهي الكتاب بقائمة المصطلحات الأساسية المستخدمة في علم اجتماع التنظيم مرتبة بحسب أحرف اللغة العربية.


لتحميل الكتاب من ( مكتبة دار بن حبتور ) من هنـــــا

 

ليست هناك تعليقات