تداعيات الجائحة- رؤية تحليلية ونقدية لتداعيات جائحة كورونا لعام 2020م - مؤسسة دار إبن حبتور للعلوم و الثقافة و التوثيق الخيرية

تداعيات الجائحة- رؤية تحليلية ونقدية لتداعيات جائحة كورونا لعام 2020م

 

تداعيات الجائحة- رؤية تحليلية ونقدية لتداعيات جائحة كورونا لعام 2020م

تصدير :الأستاذ الدكتور مصطفى الفقي

تقديم :السفير الدكتور محمد بدر الدين زايد


حرصًا من مركز الدراسات الاستراتيجية بمكتبة الإسكندرية على رصد وتحليل مشاهد مختلفة لتداعيات جائحة فيروس كورونا الذي أطل على العالم بثقله في عام 2020 م؛ جاءت فكرة هذا الملف المخصص لإلقاء الضوء بنظرة عامة على الجائحة وتداعياتها بشكل دولي وإقليمي ومحلي، مع تقديم رؤية استشرافية لمآلات الوضع الراهن. على أن تتبعه ملفات أخرى أكثر تركيزًا وتسليطًا للضوء على جوانب الجائحة وتداعياتها سياسيًّا واستراتيجيًّا واقتصاديًّا وصحيًّا وثقافيًّا. ووضع تصورات عامة بناءً على رصد وتحليل من أرض الواقع.

ومن هذا المنطلق جاءت الإشكاليات التي يحاول هذا الملف رصدها وطرحها للنقاش لتكون بمثابة نظرة عامة على تداعيات الجائحة بداية من مفهوم العولمة وتطبيقه ومصيره في ظل هذه الجائحة، مرورًا بالوضع الدولي وما صاحب ذلك من تراشق وتبادل للاتهامات بين الدول الكبرى حول المتسبب في هذه الأزمة وتفشيها. ونظرة أكثر عمقًا للوضع الإقليمي والمحلي ودراسات تحليلية لحالات محددة لبلدان بعينها. وختامًا بمحاولات جادة لتوقع القادم والاستعداد له.


لتحميل الدراسة PDF من ( مكتبة دار بن حبتور ) من هنـــــا


ليست هناك تعليقات