شاهد على العصر | محسن العيني يروي لأحمد منصور لماذا ثار اليمنيون على نظام الإمامة (2) - مؤسسة دار إبن حبتور للعلوم و الثقافة و التوثيق الخيرية

شاهد على العصر | محسن العيني يروي لأحمد منصور لماذا ثار اليمنيون على نظام الإمامة (2)

 

شاهد على العصر |

محسن العيني يروي لأحمد منصور لماذا ثار اليمنيون على نظام الإمامة (2)


في هذه الحلقة الثانية من برنامج شاهد على العصر، والتي بُثت في 28/11/2004، يواصل محسن العيني، رئيس الوزراء اليمني الأسبق، الحديث عن الأوضاع في اليمن في ظل حكم الإمام أحمد، وتطور العلاقات اليمينة المصرية في عهد الرئيس جمال عبد الناصر الذي سمح للمعارضة اليمنية بالعمل داخل مصر عام 1961 بعد خلافه مع الإمام أحمد.

كما تحدث العيني بالتفصيل أيضاً عن أنشطة المعارضة اليمنية في القاهرة وتشكيلها لما عُرف باسم "الاتحاد اليمني" الذي اختار الدكتور عبد الرحمن البيضاني رئيساً له، رغم أنه كان أحد مستشاري الإمام أحمد.

وفي جزء آخر من الحلقة يتناول العيني بالتفصيل دور الرئيس أنور السادات في ترتيب أوضاع المعارضة اليمينة عامي 1961 و1962 والعمل على إنهاء حكم الأئمة.اليم

ثم يتحدث محسن العيني عن وفاة الإمام أحمد في التاسع من سبتمبر عام 1962، الأمر الذي دفع المعارضة اليمنية نحو التعجيل بالثورة التي بدأت في السادس والعشرين من الشهر نفسه، ثم يتحدث عن تعيينه وزيرا للخارجية في أول حكومة بعد الثورة اليمنية وموقف الرئيس عبد الناصر من ذلك بسبب انتماء العيني لحزب البعث.

وعقب ذلك تكلم الأستاذ محسن العيني عن الأوضاع في اليمن في الأيام الأولى للثورة اليمنية عام 1962، وعن تفاصيل الترتيبات التي جرت بينه وبين عبد الناصر والسادات لحصول الثوار اليمنيين على مقعد اليمن في الأمم المتحدة عوضاً عن ممثلي دولة الأئمة.

كما تناول بالتفصيل موقف الدول العربية وبخاصة الجزائر من الثورة اليمنية، ثم تحدث في نهاية الحلقة عن مسؤولية السادات عن الحرب في اليمن وتورط مصر فيها، وعن تولي عبد الله السلال لرئاسة الجمهورية اليمنية عام 1972.


ليست هناك تعليقات