شاهد على العصر | محسن العيني يروي لأحمد منصور جهل عبدالناصر باليمن وتدخله فيه وهزيمته (3) - مؤسسة دار إبن حبتور للعلوم و الثقافة و التوثيق الخيرية

شاهد على العصر | محسن العيني يروي لأحمد منصور جهل عبدالناصر باليمن وتدخله فيه وهزيمته (3)

 

شاهد على العصر | 

محسن العيني يروي لأحمد منصور جهل عبدالناصر باليمن وتدخله فيه وهزيمته (3)


في هذه الحلقة الثالثة من برنامج شاهد على العصر، والتي بُثت في 5/12/2004، يواصل محسن العيني، رئيس الوزراء اليمني الأسبق، الحديث عن الثورة اليمنية التي اندلعت في سبتمبر عام 1962 وعن بداية الاعتراف بالجمهورية اليمنية عندما نجح العيني في أخذ مقعد اليمن في الأمم المتحدة من الملكيين في ديسمبر عام 1962.

كما يتحدث العيني عن الجهود اليمنية التي بُذلت من أجل الحصول على اعتراف بريطانيا والسعودية بالجمهورية اليمنية ودور الرئيس المصري عبد الناصر في تلك الجهود، ثم عن تعيينه سفيراً لليمن في واشنطن ولقائه بالرئيس الأمريكي جون كينيدي.

وعقب ذلك تناول العيني بالتفصيل طموحات الرئيس عبد الناصر للسيطرة على اليمن، والأخطاء الاستراتيجية التي حدثت من الجانب المصري مما أدى إلى توريط الجيش المصري في اليمن.

ثم تحدث العيني بالتفصيل عن الدور الذي لعبه الدكتور عبد الرحمن البيضاني في فترة التحول اليمنية من حكم الأئمة إلى الجمهورية، وتحدث أيضاً عن أول حكومة يمنية بعد الثورة بقيادة النعمان، والتي عُين فيها العيني أول وزير للخارجية اليمنية، ثم تحدث عن اتفاقية جدة في أغسطس عام 1965 بين الرئيس عبد الناصر والملك فيصل، ملك السعودية، وأثرها على الجمهورية اليمنية في بداياتها.

وعقب ذلك وفي نهاية الحلقة عاد العيني للحديث مرة أخرى عن توريط الجيش المصري في حرب اليمن، والتي كانت أحد أسباب هزيمة مصر أمام الكيان الصهيوني في يونيو عام 1967.


ليست هناك تعليقات