شاهد على العصر| محسن العينيي يروي لأحمد منصوردخوله في صدام مع عسكر اليمن بعد تشكيل حكومته (5) - مؤسسة دار إبن حبتور للعلوم و الثقافة و التوثيق الخيرية

شاهد على العصر| محسن العينيي يروي لأحمد منصوردخوله في صدام مع عسكر اليمن بعد تشكيل حكومته (5)

 

شاهد على العصر| 

محسن العينيي يروي لأحمد منصوردخوله في صدام مع عسكر اليمن بعد تشكيل حكومته (5)


في هذه الحلقة الخامسة من برنامج شاهد على العصر، والتي بُثت في 19/12/2004، يتناول محسن العيني، رئيس الوزراء اليمني الأسبق، بالتفصيل أحد الأحداث المهمة في مسيرته السياسية وهو حضوره مؤتمر وزراء خارجية الدول الإسلامية الذي عُقد في جدة في مارس عام 1970 رغم القطيعة بين اليمن والسعودية والأزمات السياسية بين البلدين.

ويتناول العيني بالتفصيل أيضاً اللقاء الذي جمعه في السابع والعشرين من مارس عام 1970 في جدة بالأمير سلطان بن عبد العزيز، وزير الدفاع السعودي آنذاك، والحديث حول الأزمة اليمنية السعودية والحرب القائمة بين البلدين.

وعقب ذلك تحدث العيني عن استمرار الصراع بين الملكيين والجمهوريين في اليمن وحجم سيطرة كل فريق على الأرض، وتحدث أيضاً عن تفاصيل اللقاء الثاني بينه وبين الأمير سلطان في مدينة لاهور عام 1973.

ثم تحدث محسن العيني بالتفصيل عن إنهاء الأزمة بين الملكيين والجمهوريين باليمن، حيث عُقد اجتماع تاريخي بين الطرفين في 23 مايو عام 1970، نتج عنه تسوية الأوضاع بينهما، وفصّل العيني بنود الاتفاق بين الطرفين، كما ذكر العيني كيفية إقناعه لأعضاء المجلس الجمهوري ببنوده.

وفي نهاية الحلقة يتحدث العيني عن اعتراف المملكة العربية السعودية باليمن عام 1970، وعن قيامه بتقليص امتيازات العسكر وصدامه معهم أثناء تولية رئاسة الحكومة مرة أخرى والصعوبات التي واجهته في تلك المرحلة.


ليست هناك تعليقات