شاهد على العصر | محسن العيني يروي لأحمد منصور قصة مذبحة زعماء القبائل في اليمن عام 1972 (6) - مؤسسة دار إبن حبتور للعلوم و الثقافة و التوثيق الخيرية

شاهد على العصر | محسن العيني يروي لأحمد منصور قصة مذبحة زعماء القبائل في اليمن عام 1972 (6)

 

شاهد على العصر | 

محسن العيني يروي لأحمد منصور قصة مذبحة زعماء القبائل في اليمن عام 1972 (6)


في هذه الحلقة السادسة من برنامج شاهد على العصر، والتي بُثت في 26/12/2004، يتحدث محسن العيني، رئيس الوزراء اليمني الأسبق، بالتفصيل عن استقالته من رئاسة الحكومة للمرة الثانية في فبراير عام 1971، وفشل كل من أحمد النعمان والعامري اللذين خلفاه في رئاسة الحكومة في إدارة الدولة، ومن ثم عاد العيني لتشكيل حكومته الثالثة في سبتمبر من العام نفسه.

ويتناول العيني بالتفصيل الأزمة المالية التي عانت منها اليمن آنذاك، وخططه للتغلب عليها، كما تناول أيضاً المشاكل الأخرى وكيفية مواجهتها ومنها مشكلتي الجفاف والقات.

وعقب ذلك تحدث العيني عن واقعة مقتل 65 فرداً من شيوخ قبائل الشمال اليمنية في فبراير عام 1972 وآثارها على الأوضاع في اليمن، كما تحدث عن اللقاءات التي حدثت بينه وبين بعض من شيوخ هذه القبائل قبل الحادثة لدعوتهم إلى الانخراط في الجمهورية اليمنية.

وتحدث العيني أيضاً عن تصاعد السجالات بين شمال اليمن وجنوبه إلى أن وصل إلى مرحلة المواجهات في سبتمبر عام 1972، ثم انتقل العيني للحديث بالتفصيل عن اتفاق القاهرة للوحدة اليمنية في أكتوبر من العام ذاته.

ثم تطرق العيني للحديث عن أزمة جديدة نشبت بين اليمن والسعودية في يونيو عام 1972 بسبب امتناع المملكة عن المساعدة في تنمية اليمن.

 وفي نهاية الحلقة تحدث العيني عن الأسباب التي دفعته إلى تقديم استقالة حكومته الثالثة في 30 ديسمبر عام 1972.


ليست هناك تعليقات