شاهد على العصر | العيني يروي لأحمد منصورالعلاقة المعقدة بين السعودية والرئيس اليمني إبراهيم الحمدي (7) - مؤسسة دار إبن حبتور للعلوم و الثقافة و التوثيق الخيرية

شاهد على العصر | العيني يروي لأحمد منصورالعلاقة المعقدة بين السعودية والرئيس اليمني إبراهيم الحمدي (7)

 

شاهد على العصر | 

العيني يروي لأحمد منصورالعلاقة المعقدة بين السعودية والرئيس اليمني إبراهيم الحمدي (7)


في هذه الحلقة السابعة والأخيرة من برنامج شاهد على العصر، والتي بُثت في 2/1/2005، يتناول محسن العيني، رئيس الوزراء اليمني الأسبق، بالتفصيل دخول اليمن في مرحلة حكم العسكر بعدما قدم عبد الرحمن الإرياني استقالته من رئاسة المجلس الجمهوري في يونيو عام 1974، وأثر هذه الاستقالة على اليمن ووقعها على العيني الذي كان سفيراً لليمن في لندن آنذاك.

وتحدث العيني عن اتصال المقدم إبراهيم الحمدي، نائب القائد العام للقوات المسلحة، به طالباً منه العودة من لندن للتعاون معهم، فعاد العيني مرة أخرى لليمن وتولي رئاسة الحكومة للمرة الرابعة والأخيرة في يونيو عام 1974.

ثم تحدث العيني عن تفاصيل الخلافات التي نشبت بينه وبين الحمدي منذ اليوم الأول لتوليه رئاسة الحكومة في تلك المرة، ومنها الخلاف حول تسليح الجيش والعلاقات مع كلٍ من مصر والسعودية، ومصفاة النفط اليمنية.

وعقب ذلك تحدث العيني عن الأسباب التي أدت إلى تدهور العلاقة بينه وبين الحمدي وعن الخلافات بين العيني والشيخ عبد الله الأحمر، رئيس مجلس الشورى، الذي طلب منه الاستقالة من رئاسة الحكومة وهو ما حدث في يناير من العام 1975، وتطرق محسن العيني للحديث عن مقتل الحمدي عام 1977.

وفي ختام الشهادة قدم العيني تقييما لحكومته الرابعة ومسيرته السياسية ككل والأوضاع في اليمن.


ليست هناك تعليقات